المدير العام شو دونيو

موجز عن الاجتماع الثنائي مع الدكتورة Carla Barnett، الأمينة العامة للمجموعة الكاريبية

©FAO

21/03/2024

 جورجتاون، غيانا - التقى السيد شو دونيو، المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة (المنظمة) بالدكتورة
Carla Barnett، الأمينة العامة للمجموعة الكاريبية (CARICOM)، على هامش المؤتمر الثامن والثلاثين لمنظمة الأغذية والزراعة الوزاري الإقليمي لأمريكا اللاتينية والبحر الكاريبي في جورجتاون، غيانا.

وسلّط المدير العام الضوء على مكتب المنظمة المخصّص للدول الجزرية الصغيرة النامية وعلى التزام المنظمة تجاه الجزر الصغيرة وسائر البلدان النامية؛ كما أبلغ عن إنشاء مكتب المنظمة الجديد لشؤون الشباب والمرأة والحاجة إلى توطيد التعاون بين منطقة المجموعة الكاريبية والمنظمة.

وشدّدت الأمينة العامة للمجموعة الكاريبية على أهمية إسناد الأولوية للمنطقة ومواصلة العمل سويةً من أجل ضمان الأغذية والتغذية لشعوبها. وشدّدت على أن المنطقة تواجه تحديًا مشتركًا يتمثل في استيراد الأغذية وهدرها، والثغرة القائمة بسبب عدم المساواة.

كما أشارت الأمينة العامة إلى أنّ هذه الجزر، على الرغم من جمالها وروعتها، تواجه مشاكل تتعلق بالتملح والأعاصير وانخفاض الناتج المحلي الإجمالي وإزالة الغابات والعجز التجاري.

واقترح المدير العام توطيد التعاون مع المنظمة، وتوحيد الجودة، والتركيز على سلعة واحدة كمشروع تجريبي، وتغيير نموذج الأعمال، ومواصلة الحوار من أجل تحسين التجارة داخل المنطقة.

وتبادل الطرفان أيضًا وجهات النظر حول أهمية تعزيز الإنتاج والإنتاجية من خلال الدعم الفني والابتكارات، وذلك بهدف زيادة القيمة وتحقيق التحول المنشود في النظم الزراعية والغذائية.