المدير العام شو دونيو

موجز عن الاجتماع الثنائي مع معالي السيدة Jennifer Contreras Álvarez، وزيرة التنمية الزراعية والري في جمهوريّة بيرو

©FAO/Max Valencia

20/03/2024

جورجتاون، غيانا - التقى السيد شو دونيو، المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة، بمعالي السيدة
Jennifer Contreras Álvarez، وزيرة التنمية الزراعية والري في جمهوريّة بيرو، على هامش الدورة الثامنة والثلاثين لمؤتمر منظمة الأغذية والزراعة الوزاري الإقليمي لأمريكا اللاتينية والبحر الكاريبي في جورجتاون، غيانا.

ونقلت معالي الوزيرة تحيّات فخامة السيدة Dina Ercilia Boluarte، رئيسة بيرو وشكرت المدير العام على إتاحة الفرصة للالتقاء به.

وأكّد المدير العام مجددًا دعم المنظمة لبيرو من أجل تحويل النظم الزراعية والغذائية.

وشدّدت معالي الوزيرة على أهمية المساعدة التي تقدمها المنظمة لمعالجة الإفراط في إنتاج البطاطا منذ أكثر من ثلاث سنوات. وهذه الظاهرة هي السبب في انخفاض أسعار البطاطا والاضطرابات الاجتماعية الحاصلة. وذكرت أيضًا تلقي المساعدة الفنية بشأن خطة المياه. كما سلّطت الضوء على فقدان المعارف المتوارثة.

وأشار المدير العام إلى أنّ عددًا من البلدان يعاني من تجربة مماثلة بسبب التوسّع الصناعي وتبقى المعارف والتقاليد الزراعية الأصلية والنموذجية دون حماية. والغاية هي الحفاظ على هذه المنفعة العامة المشتركة وعلى هذا التراث.

وتبادل الطرفان أيضًا وجهات النظر حول أهمية تعزيز الإنتاج والإنتاجية من خلال الدعم الفني والابتكارات بهدف زيادة القيمة وتحقيق التحول المنشود في النظم الزراعية والغذائية.