المدير العام شو دونيو

العمل مع حكومة سلوفينيا والمعهد الوطني للبيولوجيا في البلاد لدعم البحث العلمي

©FAO/Žiga Živulović

22/05/2024

ليوبليانا – زار السيد شو دونيو، المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة (المنظمة)، اليوم المعهد الوطني للبيولوجيا في سلوفينيا  (NIB) حيث التقى بالموظفين والباحثين العاملين في مجالات التكنولوجيا الأحيائية والبحوث المتعلقة بالكائنات الحية والنظم الإيكولوجية.

واعتبر الشيد شو دونيو "أنّ الحلول القائمة على العلم ضرورية لتحقيق التحول المستدام في نظم الزراعية والغذائية." وتلتزم منظمة الأغذية والزراعة، باعتبارها وكالة الأمم المتحدة المتخصصة الرئيسية في مجال الأغذية والزراعة، بالعمل مع الحكومة السلوفينية والمعهد الوطني للبيولوجيا لدعم العلماء في جهودهم الرامية إلى تعزيز تبادل المعارف. ويُعدّ المعهد الوطني للبيولوجيا الذي يضم حوالي 190 موظفًا، واحدًا من مؤسسات البحوث العامة المستقلة بشأن علوم الحياة في سلوفينيا. وترتبط الأنشطة التي تجري في المعهد الوطني للبيولوجيا بالبيئة والزراعة والغذاء وصحة الإنسان. ومن المعالم المهمة في تاريخ المعهد إنشاء محطة بيران البيولوجية البحرية (MBSP) على ساحل البحر الأدرياتيكي في بيران في عام 1969 وتطويرها مؤخرًا لتصبح منشأة بحثية حديثة في عام 2006. وتركز المنشأة على الأبحاث الإيكولوجية، وخاصة البحوث المتعددة التخصصات المتعلقة بالبحار الساحلية.

ويتم تنفيذ برامج بحثية أخرى تابعة للمعهد الوطني للبيولوجيا داخل إدارة أبحاث الكائنات الحية والنظم الإيكولوجية، وإدارة علم السموم الوراثية وبيولوجيا داء السرطان، وإدارة التكنولوجيا الأحيائية وبيولوجيا الأنظمة، وتركز على مواضيع تتراوح بين الفيروسات والأنواع النباتية والحيوانية وصولًا إلى البشر وبيئتهم.

وتزامنت زيارة المدير العام للمنظمة إلى سلوفينيا مع مشاركته في المنتدى الدولي الأول للعمل بشأن استدامة تربية النحل والتلقيح الذي عقدته المنظمة وحكومة سلوفينيا.

كما عقد المدير العام اجتماعات ثنائية مع معالي السيدة Tanja Fajon، نائب رئيس الوزراء ووزيرة الخارجية والشؤون الأوروبية في سلوفينيا، ومعالي السيدة Mateja Čalušić، وزيرة الزراعة والغابات والأغذية في سلوفينيا.