المدير العام شو دونيو

المنتدى السياسي الرفيع المستوى المعني بالتنمية المستدامة لعام 2020 حدث جانبي: الإجراءات العاجلة في مجال التنوع البيولوجي من أجل التنمية المستدامة

للدكتور شو دونيو، المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة

14/07/2020

المنتدى السياسي الرفيع المستوى المعني بالتنمية المستدامة لعام 2020


 حدث جانبي: "الإجراءات العاجلة في مجال التنوع البيولوجي من أجل التنمية المستدامة - آخر المعلومات عن الإطار العالمي للتنوع البيولوجي ما بعد عام 2020 مع التركيز على كيفية مساهمة التنوع البيولوجي في صحة كوكبنا والإنسان"

ملاحظات الدكتور شو دونيو، المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة


 الثلاثاء، 14 يوليو/تموز 2020

 

أصحاب المعالي والسعادة،

حضرات السيدات والسادة،

1-     في ظلّ الجائحة غير المسبوقة التي يواجهها العالم، لا بد من الاعتراف بوجود علاقة عميقة بين الإنسان والكوكب وتثمين هذه العلاقة.

2-     وفي حين أنّ أولويتنا القصوى تتمثل في معالجة حالة الطوارئ الصحية العامة وضمان الإمدادات الغذائية باستمرار، يجب أن تتطرّق استجابتنا في الأجل الطويل إلى الأسباب الكامنة وراء هذه الجائحة. فخسارة التنوع البيولوجي وتدهوره يؤديان إلى تفاقم خطر تفشي الأمراض الناشئة وتعرض الإنسان لها.

3-     وخلال السنوات الماضية، أحرزت منظمة الأغذية الزراعة (المنظمة) تقدمًا جيّدًا باتجاه تعميم التنوع البيولوجي عبر مختلف القطاعات الزراعية.

  • وأطلقت المنظمة تقريرها الرئيسي عن حالة التنوع البيولوجي للأغذية والزراعة في العالم الذي يسلّط الضوء على الحاجة إلى حماية مواردنا الطبيعية بما فيها التنوع البيولوجي والحاجة إلى صون الموارد الوراثية واستخدامها من أجل زيادة الإنتاجية.
  •  وقد اعتمدت المنظمة استراتيجيتها الخاصة بتعميم التنوع البيولوجي عبر القطاعات الزراعية وهي استراتيجية تسعى في نهاية المطاف إلى الحد من التأثيرات السلبية للممارسات الزراعية على التنوع البيولوجي وإلى تشجيع الممارسات الزراعية المستدامة. وعلى حدّ علمي، فإننا أول منظمة في الأمم المتحدة لديها مثل هذه الاستراتيجية. وإننا نسترشد حاليًا بمساهمات الأعضاء في المنظمة بشأن خطة عمل تنفيذ الاستراتيجية خلال السنوات الثلاث المقبلة.

 حضرات السيدات والسادة،

4-    تتسم استعادة الروابط القائمة بين الإنسان والطبيعة بأهمية حيوية لإطعام العالم على نحو مستدام. وكلنا متفقون على أنّ سير الأمور على النحو المعتاد ليس خيارًا متاحًا أمامنا. ونحن ندرك أنّه رغم كل ما حققناه من تطورات تكنولوجية، لا زلنا نعتمد على النظم الغذائية الصحية لمجمل صحتنا وأغذيتنا.

5-    وإن التزامنا بوضع إطار التنوع البيولوجي لما بعد عام 2020 قائم منذ البدء على استراتيجيتنا الخاصة بالتنوع البيولوجي على مستوى المنظمة. كما أننا نؤازر اتفاقية التنوع البيولوجي، باعتبارها منظمة شقيقة، حيث أننا استضفنا على سبيل المثال الاجتماع الثاني لمجموعة العمل المفتوحة العضوية المعنية ببلورتها.

6-     ونحن أيضًا عضو في فريق المهام المشترك بين الوكالات لدعم التحضير لمؤتمر القمة المقبل عن التنوع البيولوجي وأود أن أشير بهذا الصدد إلى أنّ جدول أعمال هذا الاجتماع شبيه بجدول أعمال مؤتمر القمة. وستؤدي المنظمة دورًا فاعلاً لإنجاح مؤتمر القمة والحرص على إحداث تحوّل في القطاعات الزراعية من أجل إنتاج أفضل وتغذية أفضل وبيئة أفضل وحياة أفضل للجميع، انطلاقًا ممن يعانون الأزمات وصولاً إلى مقدمي المساهمات في الأجل الطويل.

7-    وقد شدد الأعضاء خلال المنتدى السياسي الرفيع المستوى على أهمية الحفاظ على تكامل خطة عام 2030. وعقد مجلس المنظمة اجتماعًا ناجحًا للغاية بصورة افتراضية يوم الجمعة الفائت وافق في ختامه على إنشاء المكتب الجديد لأهداف التنمية المستدامة في إطار عملية الإصلاح الجديدة للهيكل التنظيمي للمنظمة.

8-     وتشكل المنظمة منتدى للحوكمة العالمية في قطاعي الأغذية والزراعة ووكالة الأمم المتحدة الراعية لأكثر من 20 من مؤشرات أهداف التنمية المستدامة، علمًا أنّ العديد منها متصل بالزراعة بشكل عام وبالتنوع البيولوجي؛ ومن هذا المنطلق، أؤكد لكم أنّ التنوع البيولوجي سيحتلّ دورًا بارزًا في الإطار الاستراتيجي الجديد للمنظمة اعتبارًا من عام 2022 وهو ما سيتواءم على نحو أفضل مع أهداف التنمية المستدامة.

9-     لذا فإنّ المنظمة على أتمّ الاستعداد لكي تصبح الوكالة الراعية لهذه المقاصد والمؤشرات المتصلة بالإطار العالمي للتنوع البيولوجي المندرج ضمن نطاق اختصاصاتنا.

10-  ولقد أنشأتُ للتوّ مكاتب ومراكز جديدة معنية بمسائل مشتركة. وقد وُضع التنوع البيولوجي والأمراض الحيوانية المصدر وسلامة الأغذية في صدارة الأولويات. فدعونا نعزز النهج المتكاملة ونوسّع نطاقها على غرار التنوع البيولوجي والتنوع الغذائي وتغير المناخ و"صحة واحدة" التي تتناول ديناميكيات التفاعل بين الإنسان والحيوان والنظم الإيكولوجية.

 حضرات السيدات والسادة،

11- يجدر بجميع القطاعات والمجتمعات والحكومات بأكملها التعاون في مسارنا من أجل التحويل.

12-  ويجدر بنا اليوم أكثر من أي يوم مضى العمل معًا لبناء مستقبل أفضل وإدارة تنوعنا البيولوجي الثمين وصونه على نحو أفضل، من أجل التنوع الغذائي في النظم الغذائية المستدامة والأغذية الصحية للجميع.

13- وبإمكانكم الاعتماد على المنظمة لتكون شريكًا لكم في هذه الجهودّ!

شكرًا جزيلاً!