المدير العام شو دونيو

الجزء المتعلق بالتنسيق للمجلس الاقتصادي والاجتماعي لعام 2022: الاستفادة من المجلس الاقتصادي والاجتماعي من أجل تحقيق التعافي الشامل وبشكل يكفل القدرة على الصمود بالاسترشاد بخطة التنمية المستدامة لعام 2030

للدكتور شو دونيو، المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة

04/02/2022

الجزء المتعلق بالتنسيق للمجلس الاقتصادي والاجتماعي لعام 2022:

 

الاستفادة من المجلس الاقتصادي والاجتماعي من أجل تحقيق التعافي الشامل وبشكل يكفل القدرة على الصمود

بالاسترشاد بخطة التنمية المستدامة لعام 2030

فريق النقاش:

رفاه الإنسان وقدراته: إعادة بناء مجتمعات أكثر قدرة على الصمود وصحة وإنصافًا واستدامة:

التعافي من الجائحة من منظور أهداف التنمية المستدامة4 و5 و14 و15 و17

ملاحظات افتتاحية

للدكتور شو دونيو، المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة

النسخة المعدة للإلقاء

4 فبراير/ شباط 2022

 

صاحب السعادة، نائب رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي،

أصحاب المعالي والسعادة،

حضرات السيدات والسادة،

الزملاء الأعزاء،

 

1-             لقد أماطت الجائحة اللثام عن مواطن الضعف الجماعية التي نعاني منها.

2-             ويكمن التحدي الأكثر إلحاحًا الذي يعترض سبيلنا في إعادة بناء مجتمعات أكثر قدرة على الصمود وصحة وإنصافًا واستدامة.

3-             وسيكون من الأهمية بمكان إحداث تحوّل في نظمنا الزراعية والغذائية لتصبح أكثر كفاءة وشمولًا واستدامة وقدرة على الصمود من أجل إعادة البناء على نحو أفضل وتحقيق خطة عام 2030 وبلوغ أهداف التنمية المستدامة، خاصة الأهداف 2 و1 و10 منها.

4-             وعلى النظم الزراعية والغذائية أن تعود بالفائدة على الجميع.

5-             وينبغي أن تكون النساء والشباب والمجتمعات الريفية والشعوب الأصلية أطرافًا فاعلة رئيسية في مختلف النظم الزراعية والغذائية.

6-             غير أن استمرار "الفجوة بين الجنسين" ما زال يشكّل عائقًا أمام إمكانية حصول المرأة على الأصول والأراضي والموارد الإنتاجية والخدمات والتكنولوجيات، ويقوّض إمكاناتها الإنتاجية والتجارية.

7-             وتستمر البرامج التي تنفذها المنظمة في إسناد الأولوية لمشاركة المرأة الريفية وتوليها زمام القيادة في مجال النظم الزراعية والغذائية، وفي تحسين وضع المرأة الريفية.

8-             ويجب على التعافي الشامل وبشكل يكفل القدرة على الصمود الحرص على إتاحة الفرصة للجميع للمساهمة،

9-             ويتوقف ذلك على إمكانية حصول الجميع، على قدم من المساواة، على الخدمات الصحية والتعليم وفرص العمل اللائق والأعمال التجارية.

10-          وتدعم المبادرات الرئيسية التي أخذت بزمامها المنظمة مثل مبادرة العمل يدًا بيد، ولا سيما مبادرة 1000 قرية رقمية، عملية التحوّل الرقمي في المجتمعات المحلية عن طريق توفير التكنولوجيات والحلول للخدمات الإلكترونية التي تؤدي إلى تحسين التعليم وسبل كسب العيش والزراعة والتغذية والصحة ورفاه السكان الريفيين والمهمشين.

11-          وأقد أبرزت جائحة كوفيد-19 الدور المحوري الذي تؤديه النظم الإيكولوجية السليمة.

12-          ولا سبيل إلى التعافي من الجائحة بدون معالجة فقدان الموارد الطبيعية وتدهور نظمنا الإيكولوجية البرية والبحرية.

13-          فالمحيطات موئل لمستودع هائل من التنوع البيولوجي.

14-          وتعتمد الدول الجزرية الصغيرة النامية وجميع المجتمعات المحلية الساحلية بشكل خاص على قطاع مصايد الأسماك لتأمين الأمن الغذائي وسبل كسب العيش ودخل الأسر المعيشية.

15-          وتدعم المنظمة، بالتعاون مع الشركاء الرئيسيين، المشاريع الهادفة إلى بناء القدرة على الصمود والتخفيف من قابلية التضرر بآثار تغير المناخ في قطاعات مصايد الأسماك.

16-          كما أن الضغط السلبي للأنشطة البشرية على نظمنا الإيكولوجية يزيد من ظهور الأمراض الحيوانية المنشأ وانتشارها.

17-          وللتخفيف من حدة المخاطر، يجب علينا معالجة فقدان التنوع البيولوجي وتدهور النظم الإيكولوجية.

18-          ولا يمكن تحقيق ذلك إلّا باعتماد نهج متكامل وشامل في جميع القطاعات الزراعية والغذائية.

19-          وتعيش الكثير من المجتمعات المحلية على إيقاع أزمات ممتدة.

20-          ويجب على النهج الجماعي والمتكامل الذي نأخذ به للتغلّب على جائحة كوفيد-19 وتحديات المستقبل معالجة الصدمات المضاعفة، والحد من مواطن الضعف وتعزيز القدرة على الصمود.

21-          ولا يزال تحقيق التعافي الشامل يطرح تحديًا جسيمًا في مجال السياسات بالنسبة إلى الحكومات والمجتمع المدني والقطاع الخاص والجهات الفاعلة الإنمائية الأخرى.

22-          وتؤدي مشورة منظومة الأمم المتحدة وإجراءاتها المتكاملة في مجال السياسات لدعم خطة عام 2030 وإحداث تحوّل في النظم الزراعية والغذائية إلى النهوض بعملية التعافي الصحي والشامل والأخضر.

23-          وتستضيف منظمة الأغذية والزراعة مركز التنسيق الذي أنشئ مؤخرًا لمتابعة قمة الأمم المتحدة للنظم الغذائية،

24-          والذي سيزوّد البلدان بما يلزم من دعم عن طريق توفير الدعم الفني وفي مجال السياسات لمواصلة بلورة مسارات وطنية وتنفيذها لإحداث تحوّل في النظم الزراعية والغذائية.

25-          وتلتزم المنظمة بالعمل يدًا بيد مع الشركاء الرئيسيين بطريقة تتسم بالكفاءة والفعالية والاتساق من أجل إنتاج أفضل وتغذية أفضل وبيئة أفضل وحياة أفضل للجميع، دون ترك أي أحد خلف الركب.

26-          وتبرز التطلعات التي تصبو إليها هذه الفضائل الأربع الأبعاد الاقتصادية والاجتماعية والبيئية المترابطة للنظم الزراعية والغذائية، ومدى أهميتها بالنسبة إلى خطة التنمية المستدامة لعام 2030.

27-          وشكرا جزيلًا على حسن إصغائكم.