المدير العام شو دونيو

منتدى الأمم المتحدة السياسي الرفيع المستوى المعني بالتنمية المستدامة لعام 2022

للدكتور شو دونيو، المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة

05/07/2022

منتدى الأمم المتحدة السياسي الرفيع المستوى المعني بالتنمية المستدامة لعام 2022

بيان

الدكتور شو دونيو، المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة

5 يوليو/تموز 2022

(النسخة المعدة للإلقاء)

 

أصحاب المعالي والسعادة،

حضرات السيدات والسادة،

1-               نجتمع اليوم لمناقشة كيفية المضي قدمًا يدًا بيد في ظلّ ما نتخبّط فيه من وضع صعب للغاية بشكل متزايد:

2-               تفشي الجائحة، والاضطرابات العالمية التي تشهدها سلسلة الإمدادات وارتفاع تكاليف السلع الأولية الرئيسية، والحرب المندلعة في أوكرانيا وغيرها من الصراعات العشرة الأولى والأزمات الإنسانية في مختلف أنحاء العالم.

3-               وهو ما يجعل السيناريو العالمي الحالي معقدًا ومترابطًا.

4-               فنحن معرضون لخطر جسيم يتمثل في مواجهة أزمة الحصول على الأغذية الآن، وأزمة توافر الأغذية خلال الموسم المقبل.

5-               وكل ذلك أدى إلى تعريض جهودنا الهادفة إلى تحقيق أهداف التنمية المستدامة للخطر.

6-               وفي ظلّ هذا السياق، وبالنظر إلى ما تتسم به هذه أهداف من طابع مترابط ومتكامل، يبرز الإطار الاستراتيجي لمنظمة الأغذية والزراعة للفترة 2022-2031 التزامنا الكامل بخطة التنمية المستدامة لعام 2030.

7-               وسنعمل على تسريع وتيرة أهداف التنمية المستدامة عن طريق التحوّل إلى نظم زراعية وغذائية أكثر كفاءة وشمولًا واستدامة وقدرة على الصمود،

8-               لتحقيق الأفضليات الأربع، أي: إنتاج أفضل، وتغذية أفضل، وبيئة أفضل، وحياة أفضل للجميع، من دون ترك أي أحد خلف الركب.

الزملاء الأعزاء،

9-               يجب علينا الحؤول دون تسارع وتيرة اتجاهات انعدام الأمن الغذائي الحاد في الأشهر والسنوات المقبلة.

10-           ويجب زيادة إنتاج الأغذية على الصعيد القطري.

11-           ويتعين علينا توفير النقد والمدخلات الحيوية لإنتاج الحبوب والخضار؛ وحماية الثروة الحيوانية بالعلاجات واللقاحات والأعلاف والمياه.

12-           ويجب علينا تعزيز سلاسل الإمدادات الزراعية والغذائية وسلاسل القيمة بمشاركة القطاعين العام والخاص، دعمًا للمزارعين أصحاب الحيازات الصغيرة والأسر.

13-           ويجب علينا حماية سبل العيش والنظم الزراعية والغذائية والاقتصادات من الصدمات في المستقبل.

14-           وللتخفيف من حدة آثار الصراعات على انعدام الأمن الغذائي، يجب علينا زيادة الإنتاجية المستدامة؛ وتعزيز القدرات على تقديم الخدمات والسلع؛ وإتاحة إمكانية الوصول إلى الأدوات المالية المبتكرة والخدمات الرقمية.

15-           وقد أتاحت قمة الأمم المتحدة للنظم الغذائية لعام 2021 الفرصة لتكملة رؤيتنا لعالم ينعم بالأمن الغذائي في المستقبل،

16-           وكانت مصدر إلهام للبلدان لإدراك قيمة عمليات تحوّل النظم الزراعية والغذائية كعامل مسرّع رئيسي لخطة عام 2030 وأهداف التنمية المستدامة.

17-           وفي إطار متابعة القمة، تفخر المنظمة باستضافة مركز الأمم المتحدة لتنسيق النظم الغذائية، نيابة عن منظومة الأمم المتحدة.

18-           ودعم البلدان لتنفيذ مسارات النظم الزراعية والغذائية الخاصة بها، إضافة إلى استراتيجيات التحوّل الأخرى.

19-           ويدعم المركز البلدان في مجالي تنمية القدرات والحصول على التمويل، ويوفر كذلك القيادة وأنشطة الدعوة.

20-           ويلتزم المركز بعملية شاملة وشفافة.

21-           وسيطوّر حلوله بالاستناد إلى معارف أصحاب المصلحة المتعددين، مع العمل في الوقت ذاته على تحسين سبل عيش المزارعين، والتعلّم من معارف الشعوب الأصلية، وتمكين المرأة من القيادة، وتمكين الشباب، والابتكار من خلال حلول من القطاع الخاص.

22-           وتتمثل محطتنا التالية في تقييم النظم الزراعية والغذائية في النصف الثاني من عام 2023، للوقوف على التقدم المحرز من قبل البلدان وأصحاب المصلحة وائتلافات العمل والعلوم.

23-           وتحت قيادة منظمة الأغذية والزراعة، ستثبت منظومة الأمم المتحدة بصورة جماعية قيمتها المضافة في دعم البلدان لبلوغ أهداف التنمية المستدامة من خلال عمليات تحوّل النظم الزراعية والغذائية.

24-           وتلتزم المنظمة بمواصلة العمل يدًا بيد بطريقة تتسم بالكفاءة والفعالية والاتساق،

25-           من أجل الناس والكوكب والازدهار.

26-           وشكرًا على حسن إصغائكم.