منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة

16 أكتوبر / تشرين الأول 2024

يوم الأغذية العالمي

أرشيف أبطال الأغذية

Bela Gil

"الغذاء هو العدسة التي تختارون من خلالها رؤية العالم... الغذاء هو الحياة."
17/10/2021

البرازيل 

 

Bela Gil طاهية ناجحة ومقدمة برامج وكاتبة وناشطة تروّج للأنماط الغذائية الصحية والمغذية والمستدامة. وقد افتتحت مؤخرًا Camélia Òdòdó وهو مطعم نباتي مستدام في مدينة ساو باولو في البرازيل.   

وتقوم Bela بدمج الزراعة الإيكولوجية في كل جانب من جوانب عملها بدءًا بمصادر الأغذية المحلية والموسمية والمستدامة وصولاً إلى استخدام أنواع من الصبغات النباتية الطبيعية للباس الرسمي للعاملين في المطعم. وهي تبتكر طرقًا خلاّقة للحد من هدر الأغذية في وصفاتها وتعمل على توعية المستهلكين بالأنماط الغذائية الصحية المستدامة.  

 

ويشجع مطعم Camélia Òdòdó التنوع البيولوجي والفواكه والخضروات المحلية المصدر والموسمية والمنتجة بصورة مستدامة.  وفي حال تعذّر الحصول على جميع المكونات محليًا، تساهم قائمة الطعام المنوعة في هذا المطعم في رسم معالم المشهد الأوسع نطاقًا من خلال تشجيع استهلاك وإنتاج مجموعة منوعة من الفواكه والخضروات. وتشمل قائمة الطعام النباتية الجوزيات والبذور العضوية من منطقة الأمازون. فتناول الجوزيات يُبقي الأشجار حيّة ويدعم المزارعين ويحمي الغابات، على حد قول Bela. ويأتي الأرزّ والفاصوليا - وهما من الأغذية الأساسية في البرازيل - من حركة العاملين من دون أرض (MST) وهي أكبر منتج للأرزّ العضوي في أمريكا الجنوبية وكائنة في جنوب البرازيل.  

 

وتعزز رؤية Bela Gil دور المطاعم والطهاة كجهات مسؤولة اجتماعيًا من خلال إقامة علاقات وطيدة وتوثيق القائم منها بين الجهات الفاعلة الرئيسية في النظم الزراعية والغذائية. ومن خلال تقديم الأغذية التي ليس من السهل دومًا الحصول عليها من مصادرها، تتشاطر Bela معارفها حول أصناف الأغذية لدى الشعوب الأصلية وتحفّز الاهتمام بالمنتجات التي تستخدمها. ويدرك الزبائن من خلال وصفاتها أنّه بالإمكان الحصول على أنماط غذائية نباتية لذيذة الطعم وصحية وصديقة للبيئة. وتتمثل رسالتها في تثقيف المستهلكين بشأن الأغذية الموسمية وبعض التحديات التي تعترض صغار المزارعين ومنتجي الزراعة العضوية.        

"إنّ طهي الأغذية اللذيذة الطعم لا يكفي لوحده. فأنتم همزة الوصل بين المزارع والمستهلك. ويجدر بكم القيام بواجبكم.  أي اختيار الأفضل للجميع. فالغذاء الجيد يجب أن يكون كاملاً. ويجب أن يكون جيدًا بالنسبة إلينا كأفراد وكمجتمع جماعي وبالنسبة إلى البيئة."  

 

وتعتبر Bela أنّ الأغذية هي وسيلة لإحداث تحوّل إيجابي وبناء مستقبل أفضل.  

"الغذاء وتناوله هما أداة لإحداث تحوّل سياساتي واقتصادي واجتماعي وتغذوي وبيئي. فلو تعاطى الأشخاص مع الأغذية بصورة جدية فعليًا، لكانت أوضاعنا أفضل بكثير. وهذا تحديدًا ما أسعى إليه من خلال عملي." 

وتتوقف Bela، بوصفها بطلة من أبطال الأغذية، عند الدور الهام الذي تؤديه المطاعم باعتبارها صلة وصل مستدامة بين المزارعين والمستهلكين نظرًا إلى قدرتها على اتباع نهج تدريجي من القاعدة إلى الأعلى من خلال تحويل سلوكيات المستهلكين تجاه الأغذية.