منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة

16 أكتوبر / تشرين الأول 2024

يوم الأغذية العالمي

أرشيف أبطال الأغذية

السيدة Shristi Adhikari

"تعلّمتُ كيف أنّ المجتمع المحلي بأسره يعتمد فقط على إنتاجه الزراعي الخاص لبقائه وعن الأهمية التي يكتسيها منع خسارة هذه السلع الأساسية بالنسبة إليهم".
21/09/2022

نيبال

يكتسي التفاح أهمية كبيرة بالنسبة إلى نيبال وقد تؤثر أي مشكلة في الإنتاج على المزارعات بصفة خاصة. وتقول السيدة Shristi Adhikari وهي طالبة في مجال العلوم الزراعية في جامعة الزراعة والغابات في شيتوان، نيبال: "إنّ التفاح هو السلعة الرئيسية الوحيدة التي يعتمد عليها سكّان الهيمالايا لكسب قوتهم اليومي. ومع أنّ النساء في نيبال يعملن في الزراعة في معظم الأوقات إلا أنهنّ غالبًا ما يُعتبرن اليد المساعدة.  فغالبًا ما لا يتقاضين أجرًا، ولا يحظين بالاعتراف والتقدير".   

وخلال التحاقها مؤخرًا بدورة تدريبية في جومسوم، موستانغ في منطقة جبال الهيمالايا في نيبال، رأت مباشرة تأثيرات تغير المناخ على زراعة التفاح وعلى الأشخاص الذين يعتمدون عليها لكسب عيشهم. 

وتوضح قائلة: "يمكننا أن نرى تقلبّات كبيرة في درجات الحرارة. ولهذا الأمر أهميته لأنه يؤدي إلى انخفاض تساقط الثلوج وتزايد الأمطار، ما يؤدي بدوره إلى انتشار الحشرات بشكل أكبر. ويؤدي ذلك إلى تدهور جودة التفاح". 

وقد بدأت Shristi عملها مع مزارعي التفاح المحليين، فعلّمتهم على الإدارة المتكاملة للآفات الذكية مناخيًا التي تستخدم عمليات طبيعية لمكافحة الحشرات والحفاظ على سلامة النظم الإيكولوجية. فيتم مثلًا الاستفادة من عمل البكتيريا بدلًا من مبيدات الآفات، ويستخدم المزارعون كميات أقلّ من الأسمدة الكيميائية ما من شأنه أن يتيح مضاعفة هذه العمليات الطبيعية الجيّدة إلى أقصى حد من دون إلحاق الضرر بالبيئة. وقد امتدّت الدورة التدريبية العمليّة التي قدّمتها Shristi على 16 أسبوعًا وشملت تمارين نظرية وميدانية.  

وتقول: "يعتمد المجتمع المحلي بأسره على إنتاجه الزراعي الخاص لبقائه. وقد تعلّمتُ مدى الأهمية التي يكتسيها منع خسارة هذه السلع الأساسية بالنسبة إليهم." 

ولهذا السبب، تحرص على تكرار دورتها التدريبية في مناطق أخرى من نيبال حيث بات تأثير تغير المناخ حتميًا. فالمعارف المتعلقة بالطرق غير الضارة لإدارة الآفات قد تحسّن الأمن الغذائي في تلك المناطق - وبالتالي، وضع المزارِعات.  

وتحقيقًا لهذه الغاية، شجعّت Shristi أيضًا خلال إقامتها لفترة ستة أشهر في جومسوم، على زيادة مشاركة المزارعات في عمليات صنع القرار والتسويق، فعلّمتهنّ ممارسات الإدارة المتكاملة للآفات الذكية مناخيًا. ويشكّل هذا عنصرًا رئيسيًا لمنع حدوث المزيد من الخسائر جراء انتشار الحشرات، بموازاة تعزيز استقلالهنّ المالي. 

تشارك Shristi في مشروع منظمة الأغذية والزراعة للأبطال المحليين الذي يرمي إلى بناء القدرات في مجال رواية القصص المصوّرة عن الأطراف الفاعلة المحلية التي تكافح تغير المناخ وفقدان التنوع البيولوجي وسوء التغذية في مجتمعاتها المحلية.