بيان المحتويات الصفحة التالية

مقدمة



1- تعرض هذه الوثيقة على لجنتي البرنامج والمالية وفقا لمنطوق الفقرة التنفيذية 2 من قرار المؤتمر رقم 7/2003 بشأن ربط الميزانية للفترة المالية 2004-2005 (يرد النص الكامل للقرار في الملحق الأول).

2- والمستوى المعتمد في قرار ربط الميزانية بمبلغ 749.1 مليون دولار يعكس جزئيا فحسب تعديل سعر الصرف (بالمعدل المدرج في الميزانية، وهو اليورو = 1.19 دولار أمريكي الذي حدده المؤتمر)، والمخصصات لتغطية زيادة التكاليف المتوقعة والتي تعد ضرورية لبلوغ مستوى الميزانية في إطار النمو الصفري الحقيقي بمبلغ 800.3 مليون دولار. ولربما يجدر التذكير بأن المستوى المعتمد هذا البالغ 749.1 مليون دولار جاء نتيجة حل توفيقي عقب مفاوضات مستفيضة فيما بين الدول الأعضاء أثناء المؤتمر. أما الفرق مع مستوى النمو الصفري الحقيقي والبالغ 51.2 مليون دولار، فقد وزع بالتناسب على أبواب الميزانية المختلفة، بحيث يسفر عن رقم المستوى الكلي في القرار. وبالتالي فمن الضروري، وبعد التحليل اللازم للأولويات الأساسية، تحديد صافي تخفيضات الموارد بمبلغ 51.2 مليون دولار عن تصور النمو الصفري الحقيقي المضمن في برنامج العمل والميزانية للفترة المالية 2004-2005 (وبالنسبة المئوية: 6.4%).

3- وبناء على ذلك، فإن نطاق هذه الوثيقة هو كما يلي:

4- ولدواعي الاقتصاد وتلافي التكرار بلا مبرر، فإن المعلومات الأساسية المضمنة في وثيقة برنامج العمل والميزانية قد استخدمت في الوثيقة الحالية بقدر ما اعتبر ضروريا لتيسير مهمة اللجنتين (مثلا جداول الموارد الرئيسية وقوائم المخرجات). واستبعدت المادة التي لم تعتبر ضرورية لتوضيح التخفيض في الميزانية. ومن نماذج ذلك، القسم الخاص بالأبعاد الإقليمية والخطط المبدئية المتعلقة بمجالات الأولوية للعمل المتعدد التخصصات، والاستراتيجيات لمعالجة القضايا الشاملة لوحدات المنظمة في برنامج العمل والميزانية، والتي تظل صالحة بوجه عام، على الرغم من أن قيود الموارد ستؤثر بلا شك في القدرات على دعمها. ويوجه الانتباه إلى المعلومات الإضافية المتاحة على موقع المنظمة في الشبكة على العنوان www.fao.org/pwb ، بما في ذلك توزيع الموارد حسب الأقاليم.

بيان المحتوياتالصفحة التالية