تقرير المؤتمر السنوي الافتراضي للنظام الدولي للعلوم والتكنولوجيا الزراعية (نظام أجريس) لعام 2022

2022 AGRIS Virtual Annual Conference Report

FAO

الشراكات: التركيز على شبكة نظام AGRIS ومراكزه القطرية

نجاح المؤتمر السنوي للنظام الدولي للإعلام عن العلوم والتكنولوجيا الزراعية (AGRIS)، المعقود بالوسائل الافتراضية يوم الخميس 7 يوليو/تموز 2022

شكّل المؤتمر حدثًا تثقيفيًا لا يُنسى بفضل العروض الإعلامية والجلسات الجانبية الميسرة بمهارة باللغات الست الرسمية لمنظمة الأغذية والزراعة، والمساهمات المعرفية المقدمة من خبيرتين مدعوّتين من مركزين قطريين للنظام الدولي للإعلام عن العلوم والتكنولوجيا الزراعية (AGRIS) في جورجيا وجمهورية مولدوفا.

وقد نُظّم المؤتمر حول موضوع الشراكات تحت عنوان "الشراكات: التركيز على شبكة نظام AGRIS ومراكزه القطرية". وعُقد المؤتمر باللغة الإنكليزية، إضافة إلى إقامة جلسات جانبية باللغات الست الرسمية كافة للمنظمة من أجل تمكين المشاركين من التواصل مع مقدمي العروض والتفاعل مع بعضهم البعض وطرح الأسئلة باللغات الإسبانية والإنكليزية والروسية والصينية والعربية والفرنسية. وتولّى ميسّرون "توحيد" المحادثة في كل قاعة أو جلسة جانبية قائمة على اللغة، وأبلغوا بها القاعة الجانبية الرئيسية من أجل التوضيح والاستفاضة في المناقشة.

وعرض هذا الحدث المركّز الذي استغرق نصف يوم، كيفية قيام نظام AGRIS، الذي تتولّى المنظمة تنسيقه، بتسخير الشراكات من أجل تعزيز تبادل المعارف، الأمر الضروري من أجل الابتكار الزراعي والتحول المستدام للنظم الزراعية والغذائية العالمية، مع القيام في الوقت ذاته بتحقيق الفائدة للمنظمات التي تُرسي شراكات مع نظام AGRIS.

وإلى جانب استعراض التطورات والإنجازات المحقّقة العام الماضي، أوضح المؤتمر تركيبة شبكة نظام AGRIS، بما في ذلك عملية الانضمام إلى العضوية (بصفة مقدمي بيانات) والفوائد المختلفة المتأتية عن هذا الانضمام - مع القيام في الوقت ذاته بتزويد الجمهور بفهم لمختلف جوانب الهيكل الداخلي الذي تقوم عليه الشبكة. ومن ثم، انتقل الحدث إلى التركيز على المراكز القطرية لنظام AGRIS، وهي فئة خاصة من مقدمي البيانات، موضحًا مهامها ومسؤولياتها.

وقدّمت الخبيرتان المدعوتان إلى المؤتمر، السيدة Marina Razmadze والسيدة Viorica Lupu، من المركزين القطريين لنظام AGRIS في جورجيا وجمهورية مولدوفا، على التوالي، استعراضًا ملهمًا لتجربة مؤسستيهما كمركزين قطريين، وبالتالي زيادة فهم المشاركين للمراكز القطرية.

وافتُتح المؤتمر بكلمة ترحيبية موجزة ألقاها السيد Enrico Bonaiuti، من المركز الدولي للبحوث الزراعية في المناطق الجافة (ICARDA) – الذي استهلّت المنظمة تعاونًا معه في أوائل عام 2022. وانقسم المؤتمر إلى ثلاث جلسات رئيسية، هي كالآتي:

  • ما الجديد في نظام AGRIS؟ (عرض ألقته السيدة Imma Subirats، مديرة برامج نظام AGRIS، منظمة الأغذية والزراعة)
  • كيفية الانضمام إلى الشبكة وفوائد الانضمام إليها (عرض قدمته السيدة Valentina De Col، مسؤولة نظام المعلومات الزراعية، المركز الدولي للبحوث الزراعية في المناطق الجافة؛ والسيد Hrijoy Bhattacharjee، أخصائي اتصالات، منظمة الأغذية والزراعة)
  • المراكز القطرية لنظام AGRIS: ما هي أدوارها ومسؤولياتها، وكيف يمكن الحصول على صفة "مركز قطري لنظام AGRIS(عرض قدّمته السيدة Imma Subirats، مديرة برامج نظام AGRIS، منظمة الأغذية والزراعة)

الجلسة 1: ما الجديد في نظام AGRIS؟

تضمنت الجلسة الأولى التي قدّمتها السيدة Imma Subirats، شرحًا لتركيبة نظام AGRIS، وأوضحت تطور محتواه على مدى السنوات الست الماضية. وسلّطت الضوء على إحصاءات استخدامه، ومن ثم ذهبت إلى التركيز على آخر التطورات، بما في ذلك الشراكة مع المركز الدولي للبحوث الزراعية في المناطق الجافة، والمطبوعات الجديدة والقادمة، وأنشطة تنمية القدرات المنجزة والمرتقبة على السواء.

تركيبة النظام الدولي للإعلام عن العلوم والتكنولوجيا الزراعية وتطور المحتوى

يتألف نظام AGRIS من عنصرين رئيسيين - شبكة وقاعدة بيانات. وتتمثل شبكة نظام AGRIS في المجتمع المساهم الذي يتكوّن من مؤسسات من مختلف البلدان. ومنذ السبعينات، نمت الشبكة وأصبحت تشمل مؤسسات من 150 بلدًا. كما أن نظام AGRIS هو أيضًا قاعدة بيانات قابلة للبحث فيها، ويتضمن ملايين السجلات الببليوغرافية المنظّمة بشأن العلوم والتكنولوجيات الزراعية. ويمكن لأي شخص يهتم بهذه المؤلفات أن يستخدم قاعدة البيانات، بما يشمل الطلاب والعلماء وأمناء المكتبات والباحثين والناشرين وواضعي السياسات، وغيرهم.

 The composition of AGRIS
الشكل 1- تركيبة نظام AGRIS. المصدر: منظمة الأغذية والزراعة، 2022.

واعتبارًا من يونيو/حزيران 2022، زادت قاعدة بيانات نظام AGRIS مجموعتها من المراجع الببليوغرافية المنظّمة بنسبة 60 في المائة على مدى السنوات الست السابقة، وأضافت أكثر من 000 540 سجلٍ جديد منذ عملية الجمع الآلية الأولى في يونيو/حزيران 2021.

AGRIS Content Evolution, 2016 – 2022
الشكل 2- تطور محتوى نظام AGRIS، 2016 – 2022. المصدر: منظمة الأغذية والزراعة، 2022.

 

إحصاءات الاستخدام والتدريب والمنشورات

أشارت إحصاءات استخدام نظام AGRIS إلى اتجاه تصاعدي كبير في كل من عدد المستخدمين (من 6.6 ملايين إلى 10.3 ملايين مستخدم) وعدد الجلسات (من 10.2 مليون إلى 14.2 مليون جلسة) من يونيو/حزيران 2021 إلى يونيو/حزيران 2022، مقارنة بالفترة بين يونيو/حزيران 2020 ويونيو/حزيران 2021.

وكما هو الحال مع أي شراكة، يُعد التدريب القائم على التعقيبات وأنشطة تنمية القدرات من الأمور الأساسية لنمو نظام AGRIS وازدهاره وزيادة تبادل المعارف، الأمر المهم من أجل القضاء على الجوع. وتحقيقًا لهذه الغاية، فإن التعقيبات الرسمية (على سبيل المثال، الدراسات الاستقصائية) وغير الرسمية (في شكل مسائل أُثيرت مع مكتب المساعدة في نظام AGRIS) تخدم الغرض المهم المتمثل في اقتراح مواضيع ذات أهمية. وبناءً على هذه التعقيبات، تم عقد ثلاث ندوات تدريبية إلكترونية، كالتالي:

  • ندوتان إلكترونيتان بشأن استخدام برنامج Juris-M، وهو برنامج لإدارة المراجع يدعم إدارة السجلات الببليوغرافية بلغات متعددة وإنشاء بيانات وصفية لمصادر متعددة اللغات في نظام AGRIS؛
  • وندوة إلكترونية واحدة، أُجريت باللغة الإسبانية، وكانت مخصّصة لجميع الجهات في أمريكا الوسطى التي تعلم بوجود نظام AGRIS، وكذلك الجهات التي تود التعرّف عليه، بما في ذلك كيفية الانضمام إلى شبكة نظام AGRIS.

وتتضمن مجموعة المطبوعات التي هي حاليًا قيد الإعداد طبعةً محدثة لدليل مستخدم نظام AGRIS، ودليلا جديدًا لمقدمي البيانات في نظام AGRIS، وأول كتيّب إعلامي للنظام؛ ويهدف دليل المستخدم ودليل مقدمي البيانات إلى عرض توجيهات مفصّلة حول البحث في قاعدة البيانات والمساهمة في نظام AGRIS، على التوالي.

 

 
التعاون وبناء القدرات مع المركز الدولي للبحوث الزراعية في المناطق الجافة

تمثل أحد التطورات المهمة لعام 2022 في التعاون مع المركز الدولي للبحوث الزراعية في المناطق الجافة الذي تم إنشاؤه في بداية العام. ويكمن الغرض الرئيسي من التعاون في تعزيز البروز وإمكانية الوصول في ما يخص البحوث العلمية والمعارف الفنية المتعلقة بالأغذية والزراعة من خلال نظام AGRIS. وسينشئ المركز الدولي للبحوث الزراعية في المناطق الجافة ونظام AGRIS بشكل مشترك دورة تدريبية حاشدة إلكترونية مفتوحة (MOOC) في الربع الأخير من عام 2022 من أجل بناء القدرات داخل شبكة نظام AGRIS، وخاصة بالنسبة إلى مقدمي البيانات. وسيشمل ذلك دروسًا للتعلم الذاتي باللغة الإنكليزية من أجل عرض عملية تقديم البيانات إلى نظام AGRIS وشرحها، وضمان فهم أفضل لمتطلبات البيانات الوصفية في نظام AGRIS.

Collaboration with ICARDA
الشكل 3- التعاون مع المركز الدولي للبحوث الزراعية في المناطق الجافة، المصدر: منظمة الأغذية والزراعة، 2022.

 

دراسة استقصائية لمقدمي البيانات في نظام AGRIS

جمعت الدراسة الاستقصائية لمقدمي البيانات في نظام AGRIS تعليقات من 117 مقدمًا للبيانات في وقت سابق من العام بشأن جوانب مختلفة من النظام، بدءًا من المساهمة بالبيانات ووصولًا إلى أنشطة التدريب المفيدة. وقد كان الهدف من هذه الدراسة الاستقصائية الشاملة هو فهم التوقعات والاحتياجات لدى مقدمي البيانات بشكل أفضل، واستخدام المعارف من أجل تحسين النظام، إلى أقصى حد ممكن.

ويرد في ما يلي بعض المواضيع الرئيسية التي شملتها الدراسة الاستقصائية:

  • أنواع مقدمي البيانات في نظام AGRIS؛
  • وأنواع المحتوى ومواضيع البيانات المقدمة إلى نظام AGRIS؛
  • والصعوبات التي يواجهها مقدمو البيانات عند تقديم البيانات الوصفية؛
  • وأهمية أنشطة التدريب؛
  • وأنواع التدريب وأنشطة تنمية القدرات الملتمسة؛
  • واستخدام مجموعة البيانات AGROVOC، وهو مكنز متعدّد اللغات تابع للمنظمة، من أجل فهرسة المحتوى.

وأشارت الردود على الدراسة الاستقصائية بشأن أنواع التدريب التي يرغب فيها مقدمو البيانات إلى اهتمام كبير بتعلم تقديم البيانات الوصفية وكذلك تكوين فهم أفضل لمتطلبات البيانات الوصفية في نظام AGRIS.

Figure 4. Survey responses about important training activities
الشكل 4- الردود على الدراسة الاستقصائية بشأن أنشطة التدريب المهمة. المصدر: منظمة الأغذية والزراعة، 2022.

واستنادًا إلى الردود على الدراسة الاستقصائية التي تشير إلى أنواع التدريب التي تعتبر مهمة، كان نظام AGRIS والمركز الدولي للبحوث الزراعية في المناطق الجافة يعملان على إعداد دورة تدريبية حاشدة إلكترونية مفتوحة للتعلم الذاتي ((MOOC باللغة الإنكليزية تركّز على تقديم البيانات الوصفية إلى نظام AGRIS، ومساعدة مقدمي البيانات على فهم متطلبات البيانات الوصفية لنظام AGRIS بشكل أفضل.

 

الجلسة 2: كيفية الانضمام إلى الشبكة وفوائد الانضمام إليها

ركّزت الجلسة الثانية، التي قدّمتها السيدة Valentina De Col والسيد Hrijoy Bhattacharjee، على شبكة نظام AGRIS بالتفصيل، بما في ذلك تطورها على مدى عقود من الزمن منذ إنشائها في السبعينات، وتركيبتها الحالية من حيث أنواع المنظمات التي تتألف منها، قبل الشروع في توضيح الفوائد المتأتية من المشاركة في الشبكة، وكذلك عملية الانضمام إليها.

 

 الشكل 5- مقدمو البيانات في نظام AGRIS حسب البلد ونوع المنظمة اعتبارًا من يونيو/حزيران 2022. المصدر: منظمة الأغذية والزراعة، 2022
الشكل 5- مقدمو البيانات في نظام AGRIS حسب البلد ونوع المنظمة اعتبارًا من يونيو/حزيران 2022. المصدر: منظمة الأغذية والزراعة، 2022.
 
لماذا ينبغي الانضمام إلى شبكة نظام AGRIS ؟

تحقق المنظمات فوائد من انضمامها إلى شبكة نظام AGRIS، بما في ذلك عن طريق:

  • المشاركة في شبكة دولية ديناميكية تركّز على المحتوى الزراعي الذي يمكن الوصول إليه والمستخدم بشكل مكثف، والموزّع بشكل واسع في نطاق المعلومات العالمي؛
  • تبادل المعلومات والبيانات بين مختلف البلدان وأصحاب المصلحة؛
  • تقاسم المواد الفريدة، مثل التقارير العلمية والفنية، والمطبوعات الحكومية، ومواد المؤتمرات، ومجموعات البيانات، والخرائط غير المنشورة وسواها؛
  • تعزيز بروز المنظمة على المستوى العالمي؛
  • زيادة استخدام مخرجات البحوث المؤسسية؛
  • تمكين قابلية الاكتشاف على الويب؛
  • إقامة شبكات لتبادل المعرفة؛
  • تسهيل الفرص لمزيد من التعاون.

ويرد في الشكل 6 بيان القيمة المسندة لمختلف فوائد المشاركة في شبكة نظام AGRIS، وفقًا للمنظمات المشاركة في الدراسة الاستقصائية لمقدمي البيانات التي أُجريت في هذا العام.

 

Benefits of being part of the AGRIS Network, according to data providers
الشكل 6- منافع المشاركة في شبكة نظام AGRIS، وفقًا لمقدمي البيانات الذين شاركوا في الدراسة الاستقصائية لمقدمي البيانات. المصدر: منظمة الأغذية والزراعة، 2022.

 

الانضمام إلى شبكة نظام AGRIS أمر سهل ولكن الثقة مهمة

فيما أن الانضمام إلى الشبكة مجاني بالنسبة إلى جميع المنظمات التي تُتاح مجموعاتها من المؤلفات العلمية و/أو البيانات في المجالات التي تهم المنظمة من خلال المكتبات الرقمية ومستودعات الوثائق والمجلات ومجموعات البيانات، فإن التركيز ينصبّ على ضمان أن تقتصر المساهمة في قاعدة بيانات نظام AGRIS على المصادر الموثوقة فقط. وعلى وجه الخصوص:

  • لا يقبل نظام AGRIS الطلبات المقدمة من ناشرين معروفين بممارسات النشر الجشعة.
  • يتعيّن على ناشري المجلات المستقلة تقديم دليل على الاعتراف بهم على المستوى الوطني، على سبيل المثال: مصادقة من قبل أجهزة تمويل البحوث.
  • يتعين أن تثبت المطبوعات نشرها لمدة عامين.
  • ينبغي للناشرين في شبكة نظام AGRIS الاستمرار في اتباع أفضل الممارسات وإلا فهم يعرّضون أنفسهم لخطر الاستبعاد من الشبكة، وإزالة بياناتهم من قاعدة البيانات.

يمكن للمنظمات التقدم بطلب لتصبح من مقدمي البيانات في نظام AGRIS عن طريق ملء استمارة التسجيل المتاحة على الموقع الإلكتروني لنظام AGRIS.

 
سجل مقدمي البيانات في نظام AGRIS

إن سجل مقدمي البيانات في نظام AGRIS (ADPR) هو الموقع الذي يتم فيه تخزين جميع المعلومات الضرورية لكل مقدم بيانات، وإدارتها. ويمكن لمقدمي البيانات والمستخدمين البحث في سجل مقدمي البيانات حسب البلد، أو رمز النظام الفريد المخصّص لكل مقدم بيانات، أو حتى عن طريق اسم مقدم بيانات معين.

AGRIS Data Provider Registry (ADPR)
الشكل 7- سجل مقدمي البيانات في نظام AGRIS (ADPR)، المصدر: منظمة الأغذية والزراعة، 2022.

توفّر التحسينات الهامة المدخلة على سجل مقدمي البيانات بروزًا متزايدًا لمقدمي البيانات وأنشطتهم داخل الشبكة، وتحديدًا صفحات مقدمي البيانات المرئية للجمهور التي تتضمن وصفًا لهم، وحالة نشاطهم، وروابط إلى منظماتهم، والموارد المفهرسة في نظام AGRIS (صحيفة، ومستودع وثائق، وكتالوج مكتبة، وما إلى ذلك)، وكذلك المقالات والمدونات المتعلقة بأنشطتهم داخل شبكة نظام AGRIS.

Improvements to the publicly visible profile of a data provider in the ADPR
الشكل 8- التحسينات المدخلة على صفحات مقدمي الخدمات المرئية للجمهور. المصدر: منظمة الأغذية والزراعة، 2022.

 

خدمة لمقدمي البيانات في نظام AGRIS - لوحة المتابعة المؤسسية - وموارد أخرى

رغم أن ميزات نظام AGRIS متاحة لجميع مقدمي البيانات فور انضمامهم إلى الشبكة، توجد خدمة واحدة يجب أن يطلبها مقدمو البيانات تحديدًا. وبعد طلب بيانات الاعتماد الخاصة بهم واستلامها من أجل استخدام هذه الخدمة، المعروفة باسم "لوحة المتابعة المؤسسية"، يمكن لمقدمي البيانات:

  • رصد إحصاءات استخدام بياناتهم في نظام AGRIS (من خلال ميزة لوحة المتابعة) – أي عدد الأشخاص الذين يشاهدون بياناتهم وموقعهم؛ والسجلات الأكثر مشاهدة؛ والتغييرات في هذه الإحصاءات مع مرور الوقت؛
  • والوصول بسهولة إلى مجموعاتهم، وإدراجها في المواقع الإلكترونية لمنظمتهم؛
  • وتحديد المجموعات التابعة لمقدمي البيانات الآخرين.

واختُتمت الجلسة بالإشارة إلى آخر الأخبار والتطورات في نظام AGRIS، إلى جانب توجيهات مفيدة حول مجموعة من المواضيع التي يمكن الاطلاع عليها في الموقع الإلكتروني لنظام AGRIS - من متطلبات البيانات الوصفية إلى استخدام لوحة المتابعة المؤسسية.

الجلسة 3: المراكز القطرية لنظام AGRIS: ما هي أدوارها ومسؤولياتها، وكيف يمكن الحصول على صفة "مركز قطري لنظام AGRIS"

Presented by Imma Subirats, the third session focused on a special category of data providers – AGRIS Countr

ركّزت الجلسة الثالثة، التي قدمتها السيدة Imma Subirats، على فئة خاصة من مقدمي البيانات – وهي المراكز القطرية لنظام AGRIS. وتعد مراكز نظام AGRIS القطرية، المعروفة سابقًا باسم مراكز AGRIS الوطنية، من مقدمي البيانات قديمي العهد، وتعمل كجهات اتصال وطنية أو إقليمية لنظام AGRIS، وهي مسؤولة عما يلي:

  • الترويج لنظام AGRIS؛
  • وتوجيه الشركاء المؤهلين للانضمام إلى شبكة نظام AGRIS؛
  • وإسداء المشورة للمنظمات القائمة والمحتملة بشأن تقديم المعلومات إلى نظام AGRIS؛
  • والمساعدة في اختيار استراتيجيات التشفير المناسبة، مثل استخدام مكنز AGROVOC، من أجل إصدار البيانات الوصفية الببليوغرافية؛
  • وتنسيق أنشطة تنمية القدرات.

وتروّج المراكز القطرية لنظام AGRIS من خلال حلقات العمل والتدريب والموائد المستديرة والندوات الإلكترونية والمطبوعات.

 

Country hubs promoting AGRIS
الشكل 9- مراكز قطرية تروّج لنظام AGRIS. المصدر: منظمة الأغذية والزراعة، 2022.

 

الدعم وتنمية القدرات

إلى جانب الترويج لنظام AGRIS، تدعم المراكز القطرية أيضًا مقدمي البيانات المحتملين والحاليين وتشارك في أنشطة تنمية القدرات ضمن شبكة نظام AGRIS.

ويتخذ هذا الدعم المتاح لمقدمي البيانات الحاليين والمحتملين عدة أشكال، بما في ذلك:

  • إرشاد مقدمي البيانات المحتملين بشأن الانضمام إلى شبكة نظام AGRIS؛
  • والمساعدة في إنتاج البيانات الوصفية الببليوغرافية؛
  • وتقديم المشورة بشأن تقديم البيانات الوصفية.

وتقوم المراكز القطرية بتنسيق وتيسير تبادل المعارف وأنشطة تنمية القدرات على المستوى المؤسسي والوطني والإقليمي لدعم مقدمي البيانات الحاليين والمحتملين. وتشمل هذه الأنشطة، على سبيل المثال لا الحصر، ما يلي:

  • ترجمة مواد التدريب الذاتي أو المواد المستخدمة للندوات الوجاهية و/أو الندوات الإلكترونية و/ أو الدورات التدريبية الحاشدة الإلكترونية المفتوحة؛
  • وتحديد المواضيع ذات الصلة المهمة بالنسبة إلى شبكة نظام AGRIS؛
  • والتركيز على إنتاج البيانات الوصفية وتقديمها؛
  • وتعزيز الوعي بالعلوم المفتوحة والوصول المفتوح في مجال الزراعة؛
  • وتدريب الباحثين والممارسين على الاتجاهات الجديدة في البحوث الزراعية؛
  • واستثارة الوعي حول مبادئ FAIR (قابلية العثور، وقابلية الوصول، وقابلية التشغيل البيني، وقابلية إعادة الاستخدام).

ويوجد حاليًا تسعة مراكز قطرية لنظام AGRIS، واحد في كل من البلدان التالية: الاتحاد الروسي وبيلاروس وتايلند وتركيا وجمهورية مولدوفا وجورجيا وصربيا والصين ولاتفيا.

 

 
مناقشة الخبراء - تجارب مركزين قطريين لنظام AGRIS

ناقشت خبيرتان متميّزتان من مركزين قطريين لنظام AGRIS في جورجيا وجمهورية مولدوفا تجارب منظمتيهما كمركزين قطريين، ولا سيما الفوائد والتحديات الناجمة عن الحصول على صفة "مركز قطري" والحفاظ عليها.

فسلّطت السيدة Marina Razmadze، نائب مديرة معهد Techinformi التابع للجامعة الفنية الجورجية، الضوء على المسألة التالية "بعد الحصول على صفة مركز قطري لنظام AGRIS، أصبحت الفرص غير المتوقعة والمبادرات الجديدة متاحة على المستوى الوطني".

Marina Razmadze
السيدة Marina Razmadze، المركز القطري لنظام AGRIS، جورجيا

وتناولت بالتفصيل النقطة التالية:

"على سبيل المثال، الآن بوصفنا مركزًا قطريًا في جورجيا، أصبحت مؤسستنا قادرة على تعزيز وإنفاذ تعاوننا مع مختلف المنظمات غير الحكومية والمنظمات الحكومية، وهي قد تقدمت بطلبات إلى برامج وصناديق التنمية المشتركة على المستوى الوطني. وبالطبع، كان ذلك ممكنًا أيضًا في السابق، ولكن مع الصفة الجديدة الممنوحة، نزيد من فرص تعزيز البروز والحصول على الأولوية بين المنظمات والمؤسسات الأخرى الهادفة في مجال الزراعة. وعلاوة على ذلك، كمركز قطري، تؤدي منظمتنا وفريق نظام AGRIS نوعًا من الدور الاستشاري للجامعات والمكتبات والباحثين وسائر المنظمات الهادفة في مجال الزراعة. ونحن نساعدهم في جميع الأمور المتعلقة بإدارة المعلومات الزراعية. ونتيح لهم مجموعة واسعة من حلقات العمل والتدريب وجلسات التدريس والموائد المستديرة".

واعتبرت السيدة Viorica Lupu، نائب مديرة المكتبة العلمية الزراعية الجمهورية التابعة للجامعة الزراعية الحكومية في مولدوفا، أنّ صفة المركز القطري "عزّزت دورنا بشكل كبير وساعدتنا في أن نصبح جهة اتصال وطنية في سياق إدارة البيانات الزراعية وأنشطة بناء القدرات. ويتيح نظام AGRIS للمؤسسات الزراعية من جمهورية مولدوفا الفرصة لكي تكون جزءًا من شبكة دولية مفيدة وللمساهمة في تعزيز البحوث العلمية لمولدوفا على الصعيد العالمي. وكوننا جزءًا من نظام AGRIS، يمكننا الوصول إلى مجتمع عالمي ديناميكي يمارس العمل على البنى التحتية الحديثة، ولدينا الفرصة لتقوية شبكتنا الوطنية".

Viorica Lupu, AGRIS Country Hub, Republic of Moldova
السيدة Viorica Lupu، المركز القطري لنظام AGRIS، جمهورية مولدوفا

واستطردت السيدة Viorica قائلة "... مع اكتساب الخبرة في بناء القدرات كمركزين قطريين لنظام AGRIS، تقدّمت مؤسستانا من جورجيا ومولدوفا بطلب للحصول على منحة سحابة العلوم الأوروبية المفتوحة (EOSC) وفازت بها في عام 2022، وستعزّز هذه المنحة الوعي بالبيانات المفتوحة في مجالي الأغذية والزراعة في جمهورية مولدوفا وجورجيا. وفي الواقع، كان لتجربة مؤسستينا كمركزين لنظام AGRIS أثر إيجابي وواضح مهّد السبيل للحصول على المنحة."

 
 
 
جلسات جانبية متعددة اللغات

قدّمت المناقشات التي دارت في القاعات الجانبية (حيث خصصت قاعة لكل لغة رسمية في المنظمة) في نهاية الجلستين الثانية والثالثة من المؤتمر ملاحظات قيمة لجهة تخطيط أنشطة الدعم وتنمية القدرات في نظام AGRIS، في الأجلين القصير والمتوسط. وتوّلى ميسّرٌ توحيد المناقشة في كل جلسة، وأُبلغت بها قاعة الاجتماعات الجانبية الرئيسية التي تولّت تيسيرها السيدة Imma Subirats باللغة الإنكليزية. وركّزت التعليقات على المنافع التي يجنيها مقدمو البيانات والمراكز القطرية، والتحديات التي تواجهها هذه الجهات.

وتضمنت بعض التعليقات الملحوظة المتعلقة بالفوائد المتأتية عن تأدية دور مقدم البيانات ما يلي:

  • بروز أكبر للمنظمات وأعمالها ومطبوعاتها/مجموعاتها على المستوى العالمي، نتيجة للعدد الكبير من مستخدمي نظام AGRIS، ناهيك عن نطاقه العالمي؛
  • وزيادة معدلات الاقتباس من مؤلفين من مختلف البلدان؛
  • والوصول إلى بيانات من منظمات أخرى؛
  • والاطلاع على تجارب المنظمات الأخرى ومعارفها؛
  • والوصول إلى مختلف أنشطة التدريب وتنمية القدرات، مثل مشروع Juris-M الذي أُجري في وقت سابق خلال عام 2022.

وعادةً ما تنبثق التحديات التي تواجهها المنظمات عن نقطة أو أكثر من بين النقاط التالية:

  • الموارد المالية؛
  • والمعارف الفنية الداخلية والدعم؛
  • والموارد البشرية المخصصة لإنشاء البيانات الوصفية وتقديمها، وكذلك للأنشطة الأخرى ذات الصلة في نظام AGRIS؛
  • والاتساق والتماسك في إدارة البيانات الوصفية بين المنظمات المختلفة، والتي يمكن أن تكون عقبة أمام مختلف أعضاء الشبكة حين يعملون معًا.

وفي الجلسات الجانبية بشأن المراكز القطرية، تمت الإشارة إلى أهمية المكتبات وفعالية الحملات الإعلامية في الترويج لنظام AGRIS. وفي تلك الدورات، أبدت مؤسسات من الجمهورية العربية السورية وسلوفاكيا والصومال وكولومبيا وليبيا ونيبال والهند، اهتمامًا بالبحث في إمكانية الحصول على صفة "مراكز قطرية".

 

شكرًا لكم!

نود أن نتوجه بالشكر إلى ضيوفنا المتحدثين لمساهماتهم السديدة، وإلى الميسرين لتوجيههم الرشيد للمناقشات في الجلسات الجانبية، وإلى جميع الحضور لمشاركتهم وتعليقاتهم وأسئلتهم في مؤتمر نظام AGRIS السنوي الافتراضي لعام 2022.

ويمكن للمهتمين بالأخبار والتحديثات الصادرة عن نظام AGRIS الاشتراك في النشرة الإخبارية. وللاطلاع على المزيد من المعلومات عن نظام AGRIS، يُرجى زيارة الموقع الإلكتروني لنظام AGRIS.

يمكن تنزيل العرض التقديمي المستخدم في المؤتمر من هنا.