الحد من الفاقد والمهدر من الغذاء في الشرق الأدنى وشمال افريقيا

الأخبار

20/09/2023
في إطار جهودها الرامية إلى تحقيق انتقال عادل إلى أنماط إنتاج واستهلاك أكثر استدامة ومرونة وكفاءة وخفض الطلب على الموارد الطبيعية، نشرت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة مبادئ توجيهية جديدة للعمل على الحد من الفاقد والمهدر من الأغذية في منطقة الشرق الأدنى وشمال أفريقيا.
18/09/2023
 وتركز اتفاقية التعاون الثلاثي هذه على تمكين المزارعين أصحاب الحيازات الصغيرة في الريف من خلال تزويدهم بتقنيات ضرورية لضمان الأمن الغذائي ميسورة التكلفة ويسهل الوصول إليها وقابلة للتكييف.
01/10/2022
تحظى المملكة العربية السعودية بتقاليد عريقة تخص البن حيث يصنعون منه مشروباً يطلقون عليه "القهوة". في الغالب يتم إعداده مع إضافة كمية بسيطة من الهيل، القرنفل، القرفة، الزعفران أو منها كلها. يُزرع البن العربي في جنوب غرب المملكة العربية السعودية في مرتفعات جازان وعسير والباحة.
19/07/2022
استضاف مكتب الفاو الإقليمي للشرق الأدنى وشمال إفريقيا وقسم الإحصاء في المقر الرئيسي لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة ندوة عبر الإنترنت ركزت على كيفية إنتاج بيانات إحصائية عن فقد الأغذية على المستوى القطري كتوجيه لبلدان الشرق الأدنى وشمال إفريقيا لبناء إستراتيجيتها لقياس الفاقد الغذائي.
19/04/2022
بدأ مكتب الفاو الإقليمي لمنطقة الشرق الأدنى وشمال أفريقيا عملية لتطوير إرشادات للبلدان الأعضاء لدعم الاستراتيجيات والسياسات والمؤسسات والقدرات التشريعية التي تهدف إلى الحد بشكل فعال ومستدام من فاقد الغذاء مع استحداث أنظمة أغذية زراعية أكثر كفاءة وشمولية ومرونة واستدامة.
28/04/2021
عقد المكتب الإقليمي لمنظمة الأغذية والزراعة للشرق الأدنى وشمال أفريقيا (الفاو) والمكتب الإقليمي للأمم المتحدة للبيئة في منطقة غرب آسيا حواراً افتراضيا حول "منع هدر الطعام: الابتكارات والحلول في المنطقة العربية".
16/12/2019
عقدت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) ورشة عمل تشاورية لعرض ومناقشة "مدونة سلوك" لتوجيه القطاع العام في اتخاذ إجراءات للحد من فقد الأغذية وهدرها. وجمعت ورشة العمل جهات التنسيق الوطنية التي رشحتها حكوماتها في 15 دولة في منطقة الشرق الأدنى وشمال أفريقيا مع مجموعة من الخبراء المدعوين ممن عملوا في جوانب مختلفة في مجال فقد الأغذية وهدرها في المنطقة.
28/02/2019
شارك 60 معلم مدرسة في دورة تدريبية حول الممارسات الفضلى للحد من الهدر الغذائي، وصادقوا على اول نسخة تونسية للدليل التعليمي الذي أعده المكتب الإقليمي للشرق الأدنى وشمال افريقيا في منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) حول هذا الموضوع.
03/12/2018
أتت الندوة التي نظمتها منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) بالتعاون مع المعهد الوطني للاستهلاك، ووزارة الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري، لتكلّل الجهود التي يقوم بها العديد من الشركاء المحليين والاقليميين في مكافحة التبذير الغذائي، وجمع جميع الشركاء الاستراتيجيين لضمان الفوز في هذه المعركة.